المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية 2052

Description

تتمثل المشكلة الكبرى لجمهورية مصر العربية في تضاعف عدد سكانها بمعدل متزايد في حيز مكاني ضيق محدود في الوادي والدلتا وقد أدى هذا الى مشاكل متفاقمة منها زيادة الكثافة السكانية زيادة كبيرة وتأكل الأراضي الزراعية الخصبة وتدنى مستوى الحياة في نواحيها العمرانية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية وأصبح أمرا مصيريا لا مفر منه الانتقال السكاني خارج الوادي والدلتا إذا ما أردنا لمصر ان تنتقل مجتمع الدول النامية الى مجتمع الدول المتقدمة.

ولكى يتم هذا الانتقال المصيري من الوضع الحالي إلى الوضع الجديد المنشود بهدف تحقيق التنمية والانتشار السكاني على أسس علمية وبتخطيط سليم وبتكليف من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية عام 2009 أعدت الهيئة العامة للتخطيط العمراني المخطط الاستراتيجي القومي حتى عام 2052 محققا لرؤى وأهداف التنمية والتي تتلخص عمليا في الانتقال بمصر من دولة نامية إلى دولة متقدمة وكذلك الانتقال من مجتمع “تقليدي” الى مجتمع “المعرفة” المعاصر، ينعم أفراده بمستوى رفيع من جودة الحياة في مناخ ديمقراطي تصان فيه جميع حرياتهم وحقوقهم الإنسانية وتتحقق معه العدالة الاجتماعية بين فئات المجتمع جميعها .

وقد تم إعداد المخطط بالتعاون مع الوزارات والهيئات المعنية بالتخطيط والتنمية في كل مجالاتها ولفيف من الخبراء والاخصائيين في كافة القطاعات والمجالات وتنظيم العديد من الاجتماعات وورش العمل استمرت نحو أكثر من ثلاث سنوات لعصف الأفكار والتعرف على الأهداف والمقومات والتحديات في إطار فكر التخطيط الاستراتيجي (أين نحن الأن؟ ماذا نرغب في الوصول اليه؟ كيف نحقق ما نصبو إليه؟) مما مكن من التعرف على القدرة التنافسية وطرح الملامح الرئيسية للرؤية المستقبلية للقطاعات التنموية ومتطلبات تحقيقها، والتي بناء عليها تم طرح الرؤية القومية المستقبلية للتنمية العمرانية الشاملة (National Vision) وإعدادا المخطط الاستراتيجي العمراني القومي المتفق معها.

ويمثل المخطط الاستراتيجي الإطار الاسترشادي لكل خطط التنمية بأبعادها الاقتصادية والمكانية: قصيرة/متوسطة/طويلة المدى للوزارات والمؤسسات والقطاع الخاص والمجتمع المدني مع اتاحة درجة كافية من الحرية في الأداء الجهات المعنية في المجالات والقطاعات التنموية المختلفة لكي يعمل الجميع كفريق واحد لتحقيق اهداف تنموية واضحة في مراحل زمنية محددة

د/ عاصم عبد الحميد الجزار

رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني